جديد الموقع
اهم مبطلات الصيام
تعرف على ما يبطل صحة الصوم الصوم أو الصيام كلاهما مصادر للفعل صام، ولغة تفيدان الإمساك والتّوقف عن فعلٍ ما، وفي الشرع تعني هذه الفريضة التوقف عن تناول الطعام، والشراب، واتباع الشهوات، والأفعال المكروهة فكلها يمسك عنها الرجل والمرأة، ومن خالف هذه الشروط يعتبر صومه باطلاً، وهناك أحكام تبطل صيام الرجل التي تتشابه، وتختلف في مواضع الأحكام التي تبطل صيام المرأة، وفي هذه المقالة سنبيّن لكم مبطلات الصيام عند الرجل.

مبطلات الصيام عند الرجل

  • الطعام والشراب
  1. عند تناول الرجل الطعام والشراب في نهار رمضان متعمداً.
  2.  تناول المحرمات مثل الكحول، والمخدرات.
  3. حقن الدم في جسم الصائم.
  4. الإبر المغذية بالوريد.
  5. غسيل الكلى.
  6. تبديل النيّة، أي إذا نوى الرجل أن يفطر اليوم ثم صامهُ فهنا صيامه باطل ويجب قضائه؛ لأن النية هي ركن من أركان شروط قبول الصيام.
  7. الاستنشاق طويلاً أثناء الوضوء؛ لدخول الماء إلى المعدة عبر الأنف.
  •  الجماع
  1.  يعتبر جماع الزوجة في نهار رمضان من مبطلات الصوم، حيث يكون الجماع في شهر رمضان بعد أذان المغرب وقبل طلوع الفجر، وعلى الرجل قضاء كفارة إفطار هذا اليوم.
  2. بالاستمناء أو إنزال المني بشهوة في نهار رمضان.
  •  الحجامة
  1.   ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم: “أفطر الحاجم والمحجوم”.
  2.  كما يدخل في مفهوم الحجامة التبرع في الدم، فخروج الدم من جسم الصائم يؤثر على بدنه، ويعتبر صومه باطلاً.ذكر أيضاً عندما يخرج الدم أثناء النزيف، لا يعتبر فيه الرجل مفطراً؛ لأن خروج الدم ليس بإرادته، وكذلك خروج الدم أثناء قلع السن، وتحليل الدم.
  • القيء العمد
  1. يعتبر القيء العمد من مبطلات الصوم لقوله صلى الله عليه وسلم: (مَنْ ذَرَعَهُ الْقَيْءُ فَلَيْسَ عَلَيْهِ قَضَاءٌ، وَمَنْ اسْتَقَاءَ عَمْدًا فَلْيَقْضِ).
  2. فالقيء العمد يكون من خلال وضع الأصبع في الفم، أو عصر البطن، أو شم رائحة كريهة بهدف القيء، ومن فعل ذلك فيجب عليه قضاء هذا اليوم.
  • الرجوع عن الدين
  1. تعني الردة عن الإسلام، حيث يعتبر الإسلام شرطاً مهماً عند الصوم، فالصيام فرض على كل مسلم ومسلمة.
  • الجنون
  1. يعتبر الجنون وغياب العقل هو من مبطلات الصوم، فالصوم يجب على كل مسلم عاقل.

كفارة إفطار الصوم

  • يجب على الرجل عند الإفطار بعذر مباح قضاء هذا اليوم، وإن لم يكن بعذر مباح فعليه كفارة هذا اليوم الذي أفطره.
  • ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم عندما جاء إليه رجل يخبره عن إفطاره يوماً في رمضان متعمداً، قال له صلى الله عليه وسلم: أعتق رقبة، أو صم شهرين متتابعين، أو أطعم ستّين مسكين.