جديد الموقع
اهم مصادر فيتامين د

الاطعمه التي تحتوي على فيتامين دهل تساءلت يوما، ما هو السر وراء صحة العظام و صحة  الجسم كافة؟ يعتقد البعض بأن اتباع نظام صحي متوازن، هو الأمر الوحيد الذي يحافظ على الصحة العامة للجسم، و لكن قد يتخلل هذا النظام بعض النقص في المعادن و الفيتامينات التي تدخل و بشكل أساسي في بنية الجسم و تركيبه مثل فيتامين د الملقب باسم فيتامين أشعة الشمس، بحيث يلعب دورا مهما في الحفاظ على صحة النظام المناعي  و استيعاب الكالسيوم و تحسين صحة العظام، إلى جانب ذلك، فهو يوفر بعض المزايا الرائعة للجسم، كالحد من بعض الأمراض، مثل أمراض القلب و الحفاظ على صحة العينين، و موازنة مستوى الكالسيوم و الفسفور في الدم، كما و يحرر الطاقة، لذا يعمل نقصها على بطء نشاط الجسم، لذلك لابد من التعرف على بعض الأطعمة الغنية بفيتامين د وبشكل طبيعي.

أطعمة غنية بفيتامين د للحامل

يعتبر فيتامين د هو المسؤول عن إعطاء الأوامر للأمعاء، لتزيد من كمية الكالسيوم و الفسفور الذي عليها أن تقوم بامتصاصه، و بهذا يكون هو صاحب الدور الرئيسي في المحافظة على صحة عظام الأم و الجنين، و بنائها و الوقاية من التعرض لمرض هشاشة العظام في المستقبل، و يعتبر فيتامين د مهم جدا لنمو عظام الجنين، لذلك يمكن للحامل الحصول عليه من خلال العديد من الأطعمة و المشروبات ومن الأطعمة الغنية بفيتامين د:

  • الحليب:
    فالحليب يعتبر واحدا من أهم مصادر فيتامين د, بحيث يحتوي كوب واحد من الحليب على عدد من العناصر الغذائية الأساسية, بالإضافة إلى فيتامين د, فهو لا يعتبر مغذيا للأطفال فقط, و إنما مفيد للكبار أيضا على حد سواء, فقد أظهرت الأبحاث, بأن فيتامين د الموجود في الحليب، يزود الجسم بفوائد عديدة, تساعده في مكافحة الشيخوخة.
  • سمك السلمون:
    يعتبر سمك السلمون من المصادر الرئيسية لفبتامين د، و هو واحد من المصادر الطبيعية الغنية بالأحماض الدهنية الأساسية النادرة جدا، حيث يساعد تناوله على تحسين أداء الدماغ و حماية الجهاز العصبي، كما و يعمل بمثابة مضادات للإكتئاب و يساعد في توفير الإسترخاء للدماغ و زيادة كفائته و تحسين الذاكرة.
  • المشروم, أو الفطر:
    بغض النظر عن بعض السعرات الحرارية التي يحتوي عليها, فهو يتميز بطعمه اللذيذ، و فوائده الكبيرة التي يوفرها، و لا سيما فيتامين د، حيث يتم استخدامه  للحد من ارتفاع ضغط الدم, و يقلل من خطر التعرض لهجوم السكتات، و يسيطر على الصداع النصفي, و يحافظ على صحة عمليات الأيض.
  • السردين المعلب:
    على الرغم من وجود السردين بشكل طازج، فإن المعلب منها يوفر العديد من الفوائد الصحية أيضا, فهو غني بفيتامين د,  الذي يساعد في تحسين صحة العظام, و الصحة العامة للقلب, و الأوعية الدموية،, كما  و أثبت فاعليته  في علاج الإلتهابات, و الحفاظ على مستويات السكر في الجسم.
  • الجبن:
    يعتبر من أغنى منتجات الألبان بفيتامين د, بحيث يساعد في إمتصاص كميات عالية من الكالسيوم الموجودة فيه, و بالتالي يحسن صحة العظام، و يقي من الإصابة بالهشاشة, بالإضافة إلى أنه مفيد في تعزيز الأسنان, و تجنب التسوس.
  • التونة العلبة:
    تمتلئ علبة التونة بكميات كبيرة من فيتامين د, التي تفيد في حماية البشرة من حروق الشمس, و سرطان الجلد, علاوة على ذلك, فهي تساعد في تجديد محتوى الرطوبة، و بالتالي تحافظ على رطوبة الجلد، و تظهر البشرة بمظهر طبيعي, و متوهج.
  • السمك المملح:
    نوع من أنواع السمك يدعى الرنجة, يتميز بأنه مصدر غني بفيتامين د,  متواجد و بشكل كبير في المحيط الأطلسي,  بحيث يتميز بفوائده الكبيرة التي تختلف عن نفس النوع من السمك الموجود في المحيط الهادئ,  و يمكن تناوله مجففا أو خام, أو حتى على شكل مخلل, أو مخمر, فهو مفيد بشتى أشكاله.
  • الكبد المطبوخ:
    يعد كبد العجل, من أفضل أنواع الأكباد , الغنية بفيتامين د، على الرغم من وجود أنواع مختلفة من الكبد, كالدجاج و البقر و غيرها، إلا أن كبد النعاج, مفيد جدا، في نمو العظام بشكل سليم و الإنجاب السليم, و المحافظة على صحة الجلد و الشعر.

أطعمة غنية بفيتامين د للرضع
يعتبر حليب الأم كما حليب الأبقار مصدرا ضعيفا لفيتامين د، لذلك كثير ما يتم تدعيم الحليب به لأن فيتامين د مهم جدا لصحة الطفل الرضيع، لذلك يتم إعطاؤه له بوصفة طبية، و يجب تعريض الطفل الرضيع لأشعة الشمس مرتين في الأسبوع على الأقل للحصول على فيتامين د بشكل طبيعي.

أطعمة غنية بفيتامين د للأطفال

يقوم جسم الإنسان بكثير من الوظائف و العمليات الحيوية يوميا، مما يؤدي إلى استهلاكه لكمية كبيرة من الطاقة و العناصر الغذائية، و من خلال تناول الطعام الصحي و المتوازن يمكن أن يعوض هذه العناصر، و يبدأ ذلك منذ الطفولة، لأن الجسم وقتها يكون في مرحلة البناء و يحتاج إلى جميع العناصر الغذائية لينمو بشكل سليم، لذلك من الضروري إعطاء طفلك فيتامين د من خلال تناوله لبعض الأغذية الغنية بفيتامين د ليساعده على تقوية جسمه و بناء عظامه و عضلاته بالشكل الصحيح، مثل البيض، حيث أن البيض هو مصدر غني بفيتامين د, و خاصة الجزء المنتفخ منه، و الذي يدعى بالصفار, فهو ينظم الجهاز العصبي, و الجهاز القلبي الوعائي و الدماغ، و علاوة على ذلك, فإنه يعمل على خفض الخطر المتزايد من إعتام عدسة العين, و يساعد في تحسين نمو الشعر و الأظافر.

أطعمة غنية بفيتامين د للشعر

يعتبر فيتامين دال من أكثر الفيتامينات التي تلعب دورا حيويا في صحة الجسم و الشعر، و خاصة في فقدان الشعر، لهذا علينا الاهتمام بالشعر من خلال حصوله على فيتامين د، حيث يمكن الحصول على هذا الفيتامين بشكل طبيعي عن طريق التعرض لأشعة الشمس، و من خلال تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د ،مثل سمك السلمون و الحليب و البيض و الفطر و الأجبان و غيرها.