جديد الموقع
اهم مصادر فيتامين C

اطعمه غنيه بفيتامينC  يتعارف على البرتقال كواحدة من الفاكهة الغنية بفيتامين  C, أو فيتماين ج كما هو متعارف عليه, إذ تحتوي الحبة المتوسطة منه على 82.7 ملغ, بل يعتقد البعض أن كمية فيتامين سي التي نحصل عليها من البرتقال, لا يمكن أن نحصل عليها من أي نوع أخر من الفاكهة أو الخضار, و لكن في الواقع هناك الكثير منها ممن يحمل كمية كبيرة من هذا الفيتامين, و ربما بنسب أعلى من تلك الموجودة في البرتقال, و قد يكون مفيدا في مثل هذا الوقت من السنة التعرف عليها, و خصوصا أن ألق تناول الحمضيات عادة ما ينتهي بإنتهاء موسم الشتاء, لتأكد من الحصول على الكمية الموصى بها و التي تبلغ للرجال فوق عمر 19 عاما حوالي 90 ملغ و النساء في نفس العمر حوالي 75 ملغ, ومن هذه الخضار و الفاكهة ما يلي:-

الخضار و الفاكهه الغنية بـ فيتامين C


الفلفل الحلو الأحمر و فيتامين C

يحتوي كوب واحد من الفلفل الأحمر على ما يقارب 190 ملغ من فيتامين C, و تحتوي الألوان الأخرى منه على كميات أقل و لكنها تعد كبيرة أيضا فمثلا الفلفل الأخضر يحتوي على 120 ملغ.

البروكلي و فيتامين C

 لذيذ و له فوائد عديدة, و تحتوي الحصة الواحدة من البروكلي على ما يقارب 132 ملغ من فيتامين C.

الكرنب و فيتامين C

يحتوي كوبان من سلطة الكرنب على ما يقارب 160 ملغ من فيتامين C, و لا نستطيع أن لا نذكر أحتوائه على مجموعة واسعة من الفيتامينات مثل A,C و K, بنسب مرتفعة, و كذلك مغذيات نباتية و ألياف مختلفة.

الفراولة و فيتامين C

 ترتبط الفراولة بإبطاء تدهور الإدراك, و تأخير علامات شيخوخة الدماغ, و تحتوي الحصة و احدة من الفراولة على 87 ملغ من فيتامين C.

الكيوي و فيتامين C

 تلك الفاكهة الخفيفة و الذيذة, تقدم في الحصة الواحدة ما يقارب 137ملغ من فيتامين C.

القرنبيط الأبيض (الزهرة) و فيتامين C

 رأس القرنبيط الصغير الذي يعطي حوالي الكوب و النصف فقط من القرنبيط يحتوي على 124 ملغ من فيتامين C, و حوالي 66 سعر حراري فقط.

الشمام و فيتامين C

 الشمام أحد فواكة الصيف اللذيذة و التي تقدمالحصة الواحدة منها حوالي 50 ملغ من فيتامين C.

اهمية فيتامين C للصحة

تتعدد فوائد فيتامين c للصحة, و هو مهم في كثير من حالات الوقاية و العلاج, ومنها هذه الفوائد ما هو معروف, ومنها ما قد يخفى علينا, فمثلا نلجأ إلى فيتامين C عند الإصابة بالرشوحات, و لكننا لأ نعلم الكثير عن دور فيتامين C االوقائي ضد السرطان, لذلك هذه بعض الفوائد…

فيتامين C للوقاية من السرطان

فيتامين C من مضادات الأكسدة الفعّالة التي تساعد على حماية الجسم من الجذور الحرة التي تتسبب في الإصابة في الأمراض المختلفة ومن أهمها السرطان.

فيتامين C لتجنب الإصابة بأمراض العين

من الفيتامينات الحيوية التي تساعد على الوقاية من الإصابة بإعتام عدسة العين، من خلال الحفاظ على صحة عدسة العين.

فيتامين C للوقاية من أمراض القلب

من أهم الفوائد الصحية لفيتامين C، الذي يتميز بخواص طبيعية مضادة للأكسدة، والتي تساعد على تعزيز صحة القلب وحماية الشرايين من التلف.

فيتامين C مفيد لحالات الربو

فيتامين C يساعد على الوقاية من الإصابة بالربو، كما يعمل على تنقية الرئتين ومجرى الهواء من خلال خواصه الفعّالة.

فيتامين C مفيد لمرضى السكري

يساعد فيتامين C في تقليل مستويات السكر في الدم, مما يجعله مهما لمرضى السكر.

فيتامين C سرعة شفاء الجروح

يساعد فيتامين C في تحفيز الجسم لانتاج الكولاجين الذي هو البروتين المسؤول عن دعم الخلايا, مما يجعله عاملا مهما في شفاء الجروح, و إنتاج خلايا جديدة لتعويض الخلايا التالفة بسبب الجروح.

فيتامين C تجنب الحساسية

يساعد فيتامين C على السيطرة على عنصر الهستامين, الذي ييعد محفز الحساسية في الجسم, مما يجعله يلعب دورا فعلا في تجنب الحساسة.

 فيتامين C تخفيف حدة ألام التهابات المفاصل

يساعد فيتامين C  في تقليل ألم إلتهاب المفاصل بطريقتين, الأولى انه يحتوي على ضادات الاكسدة التي تقلل من الإلتهاب, و بالتالي تقلل من الألم, و الثانية أنه يحفز الجسم على انتاج الكولاجين, وهو البروتين الداعم لخلايا الجسم مثل الغضاريف, مما يساهم في الحد من المشكلة كذلك.

فيتامين c للبشرة

يعد فيتامين C من الفيتامينات ذات التأثير المباشر على البشرة, فهو العنصر الأساسي في تكوين الكولاجين الذي يحافظ على خلايا البشرة نضرة, و الذي يؤخر ظهور خطوط العمر أو التجاعيد, و من هنا يعتبر تناول الاطعمة الغنية بفيتامين سي للحصول عليه من مصادر طبيعية أمر مهم للحصول على بشرة صحية.

فيتامين سي الفوار

يعتبر فيتامين سي الفوار أحد الأشكال الصيدلانية لتناول جرعة مركزة من فيتامين سي, و هو في الأصل أمن للاستخدام إذا ما تم تناوله بالجرعة الموصى بها, و إذا لم يكن هناك أي مشكلة أو حالة صحية خاصة تمنع ذلك, مثل الذين يعانون من ارتفاع نسبة الحديد في الجسم, لذلك يجب استشارة الطبيب المختص.